ليوناردو دافنشي :
فنان ومخترع كان في صباه يهوى الخروج إلى الغابات ليتأمل اسراب الطيور وهي تسبح في الفضاء ويتفحص سيقان النبات وأوراق الزهور بحثا عن معنى ”الإتساق“ الذي يربط بين الظواهر الطبيعية. وعكف على رسم الأسكتشات وبدون ملاحظات. غادر إلى فلورنسا التي اشتهرت بتطور فن النحت والصياغة والرسم بطريقة الفريسكو.  ويمكن تقسيم مراحل ليوناردو إلى ثلاث مراحل اساسية:
30 سنة في فلورنسا  و20 سنة في ميلانو و 19 سنة في الترحال.
* درس لينوناردو على بمرسم ”اندريا فيروكيو“ والذي كان مغرما بعلاقة الرياضيات بالفنون وبنظريات المنظور، فأخذ عنه شغفه إلى المعرفة بتبسيط الرياضيات،
*      اصبح الفن عنده يمثل العلم الواسع الحدود وكذلك العلم الذي لاينفصل عن الفن.
تعلم ليوناردو من استاذه رسم نماذج الطبيعة والطبيعة الصامتة والتلوين، كما تعلم صناعة اللون وصب التماثيل

من اعماله :

                                العشاء الاخير :
ملف:Leonardo da Vinci (1452-1519) - The Last Supper (1495-1498).jpg


                عذراء الصخور

ملف:Leonardo da Vinci 027.jpg

                           مايكلاانجلو :
عملاق من عمالقة النحت في عصر النهضة، كما انه كان مصورا أيضا.
 اسمه الكامل ”ميكلانجلو بوتاروتي“ ولكنه عرف باسمه الأول،
درس على يد المصور الفلورنسي الشهير جيرلاندايو حيث تعلم تقنية الفريسكو،
درس النحت على يد برتلدو تلميذ النحات المشهور دوناتلو،
اشتهر مايكلانجلو باهتمامه بالأحاسيس بدلا من الإنسجام في أعماله.
كان تأثير النحت حتى في أعماله التصويرية، حتى وتبدو اعماله التصويرية وكانها تبرز من سطح الجدار
تنوعت منحوتات مايكلانجلو بين إلاعمال النحتية المرتبطة بالعمارة والأعمال التي اصبحت منفصلة كعمل نحتي مستقل،
استطاع من خلال النحت بعث الحياة في كتلة الحجر الصامته،
تأثر الفنان بالفن اليوناني من تناسق النسب والاهتمام بالتشريح وإظهار العضالات في التماثيل الأنثوية.
أعطى اهتماما خاصا بثنيات الملابس والشعر.
اظهر الفنان براعة في تصوير الحزن والرقة والمشاعر الإنسانية في النحت (تمثال الرحمة)
التصوير الجداري :
بأمر من البابا بوليوس الثاني قام مايكلانجلو بزخرفة سقف كنيسة سيستينا بالفاتكان باصور،
انجز الفنان معجزة في تاريخ الفن عندما رسم 343 رمزا وهو مستلق على ظهره فوق السقالات،
صور فيها قصصا من إنجيل العهد القديم مثل الطرد من الجنة، قصة نوح غيرها،
بدت التصاوير التي رسمها وكأنها تبرز من السقف مبرزا القوة العضلية من الجسد.

                                         تمثال بيتا :

ملف:Michelangelo Petersdom Pieta.JPG
                       سقف كنيسة سستينا :

ملف:Cappella sistina, volta 01.jpg

                                                    رفائـــل :
من بين العمالقة ليوناردو ومايكلانجلو نشأ فنان شاب اسمه ”رافائيل سانريو“ والذي اقتحم الفن في سن العشرين
تعلم الفن على يد ”بيروجنيو“ فاتجه بطاقته ينهل من الاسلوب الفلونسي في الفن وبخاصة الجانب الواقعي منه.
تميز اسلوب الفنان بالرقة والجمال وعكس المشاعر الخاصة بكل شخصية بل وما يختلج في خواطرها،
تميز كذلك بالحساسية البالغة في معالجة المناظر الطبيعية والمعمارية.

                         زواج العذراء من يوسف :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق